رئيس التحرير : مشعل العريفي

أبرزها إخلاء السكان.. شاهد: الخبير "محمد الغامدي" يكشف عن خطة لاستحلاب الأمطار في السعودية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف خبير الحفاظ على المياه واستدامتها، الدكتور محمد الغامدي، عن خطته لاستحلاب الأمطار في السعودية.
أشجار العرعر

وقال خلال ظهوره على برنامج بالمختصر: "نحن في شريط مطير يرتفع عن مستوى البحر الأحمر بأكثر من 2000 مترًا، وكل السحب تأتي محملة وتصدم بالجزء الأول الذي يواجهها "5 كيلو"، وأشجار العرعر التي كانت تشكل 70% من الغطاء النباتي تستحلب المطر".
المدرجات الزراعية
وتابع: "قاموا بعمل المدرجات الزراعية، وهي في الواقع مدرجات مائية ومحليًا يسمى السد، وهو مخصص لاستقبال كل ما ينزل من السماء على الأرض، وجدت 3 مستويات، صيد المطر بكامل ويستمر شهرًا في السقوط، وجزء يأخد منه النصف، وفي آخر يترك للمناطق ما بعد المطيرة".
فيفا والباحة وعسير
وواصل: "الجبال في فيفا نموذج أول لصيد جميع مياه الأمطار، ومدرجات الباحة وعسير هي جزء من صيد مياه الأمطار، والتربة في المنطقة المطرية تكون طينية صلصالية وهذا يعني أن المطر الذي ينزل عليها يأخذ من ساعة إلى 3 ساعات حتى تبتلعه الأرض، وإذا نزل في باطنها تحافظ عليه".
إخلاء السكان
وأكمل: "الخطورة تكمن في إنه حال عدم وجود بناء لحفظ مياه الأمطار، سيجري في التربة ويضيعها، وبخلاف ذلك يجب إخلاء السكان من مدن للشريط المطير، والحل الأمثل هو إيقاف المخططات العمرانية والتنموية ونقلها خارج هذا الشريط".
زيادة نسبة التصحر
وأضاف: "الآن أصبحت الناس عبء على هذا الشريط وتم تدميره، وهذا يزيد من نسبة التصحر، ومنذ إنشاء طريق الطائف الباحة أبها، ارتفعت درجات الحرارة ما بين 3.5 إلى 5 درجات، وبالتالي يجيب أن يكثف ويحافظ على الأشجار في هذا الشريط لاستحلاب المطر".

arrow up